منبر إعلامي متجدد يهتم بشؤون وقضايا جهة الصحراء
ocp -18

الملك محمد السادس: الجهوية المتقدمة رهان المغرب في بناء تنمية عادلة وشاملة

إضافة: العيون

أكد الملك محمد السادس في رسالة وجهها إلى المشاركين في الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة بطنجة اليوم الثلاثاء أن الجهوية المتقدمة تمثل خيار إستراتيجي في تحديث الدولة وترسيخ الديمقراطية المحلية وتحقيق الإنصاف بين الجهات عبر تنمية تراعي خصوصيات كل مجال وإحتياجات ساكنته.

وأوضح العاهل المغربي أن هذا الورش عزز مكانة الجهات كفضاءات للتخطيط الاستراتيجي وجلب الإستثمار وإنعاش الإقتصاد المحلي إلى جانب تقوية أدوار العمالات والأقاليم والجماعات في إطار التدبير الحر والتعاون وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وشدد الملك على أن برامج التنمية الترابية الجديدة ترتكز على تشخيص دقيق حول حاجيات المواطنين والإنصات للفاعلين المحليين وتحديد الأولويات في مجالات التشغيل والتعليم والصحة والماء والتأهيل الترابي هذا بما يضمن ويخدم تحسين ظروف عيش المواطنين وجودة الخدمات العمومية.

وأكد الملك محمد السادس أن نجاح الحكامة الترابية يظل رهين بقدرة المؤسسات المنتخبة على أداء أدوارها كاملة وتأهيل المنتخبين وتعزيز آليات التشاور والشراكات بين مختلف الفاعلين بما يجعل التنمية مسؤولية مشتركة بين الدولة والجماعات الترابية وكذا القطاع الخاص والمجتمع المدني.