منبر إعلامي متجدد يهتم بشؤون وقضايا جهة الصحراء
ocp -18

الخطاط ينجا من طنجة: ميناء الداخلة الأطلسي سيكون مفتاح إفريقيا نحو المستقبل

إضافة: العيون

شارك رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الخطاط ينجا صباح الثلاثاء بمدينة طنجة في أشغال القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين (CGLU) حيث قدم مداخلة ضمن ورشة خصصت لموضوع “الذكاء الاصطناعي والنظم البيئية للمدن والموانئ الذكية”.

وقد إستعرض الخطاط ينجا خلال التظاهرة الرؤية الإستراتيجية لجهة الداخلة في مجال الحكامة الذكية والتنمية المستدامة على مستوى الساحل الأطلسي الإفريقي مؤكدا أن جهة وادي الذهب تتوفر على مؤهلات إقتصادية وإستثمارية واعدة بفضل موقعها الإستراتيجي كبوابة تربط المغرب بعمقه الإفريقي.

وفي هذا الصدد أبرز المتحدث الدور المحوري الذي سيلعبه ميناء الداخلة الأطلسي في تنزيل المبادرة الملكية الأطلسية الرامية إلى تمكين الدول الإفريقية غير المطلة على البحر من الولوج إلى المحيط الأطلسي مع الإعتماد على الذكاء الإصطناعي في تدبير الميناء وتعزيز حكامته وربط المدن المجاورة والموانئ الإفريقية والعالمية.

ويعد ميناء الداخلة الأطلسي أحد أبرز المشاريع الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية حيث ينتظر أن يشكل رافعة إقتصادية ولوجستية كبرى كما سيفتح آفاق واسعة للتنمية والاستثمار على مستوى جهة الصحراء والقارة الإفريقية.